Tuesday, July 31, 2007

أهل الشك و أهل اليقين

ينقسم الناس فى دنيانا الى قسمين:

أهل الشك, و أهل اليقين

أما عن أهل اليقين فهم أهل النعيم, هم قوم ايمان عميق بكل ما يعرفون و ما لا يعرفون و كفاهم على ايمانهم دليلا ايمانهم ذاته, هل يتطلب الايمان اثباتا أو دليل؟

و أهل اليقين منعمون غير مبالين فهم يعرفون كل شىء و لذلك فهم لا ينقصهم العلم بشيء, لم تفتهم شاردة و لا واردة و هم بذلك واثقون و على ذلك مؤمنون.

و أهل اليقين مميزون فهم أهل الله و أهل العلم و أهل الفن و أهل الأخلاق, و الاّخرين دونهم مستحقون للتوعية و الرعاية.

و لأن من دونهم هم دونهم فى العلم و محدودو الامكانيات فلأهل اليقين عليهم درجة بل درجات, و لهم عليهم الفضل و لهم سلطة التوجيه و الارشاد بل و التأديب و المنع و ينبغى رد كل شىء لأهله و هو طائفته من أهل اليقين.

أما عن أهل الشك فحدث ولا حرج:

هم فى صراع دائم تلتهم قلوبهم و عقولهم بعضها بعضا, فهم فى صراع مع بعضهم بعضات بحثا عن الحقيقة, و مع أهل اليقين لاثبات خطأ المعتقدات و تغليب الشك على اليقين , و هم ان وصلو لأمر ما وصلوا اليه مرجحا لا ثابتا فلا يلبثوا أن ينكروه ويبحثوا عن غيره.

و أهل الشك ملعونون بلعنة العقل الأبدية, فهم لا يخطون خطوة الا بحساب و تفكير و جدال و على عقولهم و قلوبهم فلاتر من الشكوك تعترض أكثر ما يسمعون و ما يتلقون فهم فى هذا كله لا يمتلكون حتى الحد الأدنى من اليقين الكافى فترى أرواحهم حائرة هائمة بلا مأوى ولا مستقر.

و أرواحهم فى حيرتها هذه عرضة للجرح و التعريض لأتفه الأسباب و لأنهم أهل شك فكثيرا و مع الجرح المتواصل ما يتطرق الشك الى ذواتهم أنفسهم , تتزاحم سحب الشكوك السوداء حول أرواحهم فتخنقها و تسممها و يبقى الأمل في من يمتلك بارقة يقين, ليس يقين فى ذاته و لكن فيهم يمد يده الى هذا المعذب الملعون فيسحبه خارج دائرة الظلام المتكاثف حوله.

و أهل الشك و أهل اليقين طائفتان فى كل شىء على الدوام مختلفان و ان اتفقوا: فهم و ان اتفقوا فى أمر اختلفوا فى كيفية الوصول اليه , فأهل اليقين وصلوا اليه بالنقل و الحفظ و أهل الشك وصلوا اليه عن طريق العقل و التدبر.

يبقى أن نقول أن أهل اليقين أهل علم و ان جهلوا و هم على ثقة بذلك, و أهل الشك أهل جهل و ان علموا وهم على ثقة بذلك.

الاّن أين أنت من هؤلاء: من أهل الشك أم من أهل اليقين؟

3 comments:

altwati said...

سيدي
بعد التحية
أشكرك على هذا الموضوع الجيد
وإن كنت أختلف في الكثير من تفصيلاته
إذ لا يوجد هذا التمايز الصارخ بين لوني الشك واليقين في العالم
ما تكلمت عنه كيقين أعتبره أنا ركون
وما تكلمت عنه كشك يدخل عندي في باب التمحيص
أرجو ألا تهاجمك الوساوس في سن متقدمة
أي بعد فوات الأوان
دمت بخير

freeSoul said...

extreme black and extreme white does exist, between them there are lots of gray degrees, by knowing the nature of the black and white you can know your place on the gray scale, right?

what you see as "rokoon" is considered by them "faith" and they believe all the time they are right, may be you didn't meet such persons but i did, and lots on the different degrees of the gray scale until the extreme black!!

don't worry about me, i am having those "wasawes" already, i am completely crazy as you can see from the topic i write, am not I ??

ensana said...

This topic needs hours of discussion...

I don't know what happened..