Saturday, March 11, 2006

ارهاب النصوص


على مدار العصور و فى جميع الاديان تقريبا بلا استثناء احتكر علماء الدين تفسير النصوص المقدسة و كأن تفسيرها يتطلب عقل لاهوتى علوى لا يتناسب مع عقولنا البشرية!!!!

هذا الاحتكار ارتبط بارهاب فكرى فكلما ارتفع صوت ليعترض انتفض أحد هؤلاء الأشاوس ملوحا بأحد النصوص ليسكت هذا الصوت فارضا تفسيرا أحاديا على هذا النص و معارضا أي تدخل أو تأويل بدعوى عدم التخصص!!!

و انى هنا لأتسائل: هل لا يعرف الله الا المتخصصون؟ لماذا لم يخلقنا الله اذا رهبانا و خلق بشرا يعملون و يطمحون و يتزوجون و يخطئون؟؟

أثار هذا الموضوع فى ذهنى برنامج تلفزيونى تسابق فيه كل من رجل الدين المسلم و المسيحي للتشبث بنصوص جامدة و رفض أى محاولة للتفكير أو اعادة النظر فيما يملكون من تفاسيرحتى و لو بدا ما يتمسكون به صادما و ضارا لمصلحة البشر.

لأعوام كنت أكره مادة النصوص الدراسية بما فيها من تلقين و حفظ غبى!

8 comments:

ahmad said...

أنا بصراحة عمري ما فهمت يعني إيه " رجل دين" بردو..فالدين هو فعل حياتي يومي، لأي شخص كان، زي الأكل و الشرب و الحب، فيه كمان الدين، و عمري ما سمعت عن واحد بيشتغل أكيل ، أو حبّيب، لكن فيه شغلة اسمها رجل دين، و الغريب إن رجل الدين ده ما بيجيبش أي كلام من عنده، ده بيقول إللي قراه في الكتب، و هي متاحة للجميع، و الأغرب إن - في الإسلام كمثال - بنسمع من مشايخ كثير إنه " أغلق باب الإجتهاد" على اعتبار إن كافة شؤون الحياة قد أفتى فيها النبي -ص- أو الصحابة من بعده ، أو السلف و الأئمة من بعدهم... و بالتالي فلا اجتهاد بعداليوم...! طب و لمّا الموضوع كده.. إنتوا دوركم إيه بالضبط؟!زز مش فاهم ... بس أحب أقول بردو إن سلطة رجل الدين الذي يفتي في ما يحل و ما لا يحل، تأخذ ذروتها في الإسلام و اليهودية، و أقل في المسيحية خاصة البروتستانت، و تكاد تنعدم في غالب الديانات الشرقية التي عادة ما نتجاهلها.

Tarek said...

But I think that religion like any other science, people have to study it in order to understand and contribute to it.

ahmad said...

مش موافق يا طارق، عشان ربنا خلق الدين لكل الناس، ما حدش يبقى عنده دين أكثر من التاني ، فضلا عن إن دراسة الدين بتجعل للناس مراتب دينية (زي العلماء بردو)و دي أول حاجة بتصنع الكهنوت، و بعدين أنا باعتقد إن كلمة "كونتريبيوت" في غير موضعها، يعني "هاو 2 كونتربيوت؟" الدين نزل من آلاف السنين و خلاص، ما فيش تاني، و الدين ده حاجة ما بين الفرد و ربه، ما حدش بيشارك حد فيها، و إلا يبقى كهنوت بردو

free soul said...

Welcome both in my blog, this is a very beautiful discussion that honored my blog :)

Ahmed:

I agree with you they shouldn't be responsible of deciding what the religion say but i have two points:

1- I agree there can be people who devote their lives to investigate in religion to know more, they can be very helpful and point out things yet as i said their words can't be holy and we are not forced to follow their opinion at the end, we finally follow the opinion we like or form our own, whatever we like :)

2- in christianity, it is not that weak at all!

free soul said...

Tarek,

the only source we have in islam is holy qur'aan and all others sources are just explainations, we should keep investigating all the time, this means that all the times another scientists will come and have different opinions from those who preceeded them, and we shoul all the time have the freedom to select the interpretation we feel for the religion, without any pressure to follow any line or else we be "koffar"

that is all

ايمان said...

لماذا نهي الرسول عليه الصلاة و السلام عن كتابة و تدوين احاديثه؟! و لماذا نتجاهل القاعدة التي ارساها :"انتم اعلم بشؤون دنياكم"
و لماذا نتخيل انه لابد علينا ان نتبع تفسيرات و محاولة ايجاد حلول لمشاكل مجتمعات لا تمت لنا اليوم بصلة لا في الثقافة و لا كم الخبرات المتراكمة التي نحملها اليوم و تختلف جذريا عنهم و لا في شكل العلاقات بين الاشخاص علي المستوي الاسري او العملي او الدولي، كما نختلف حتي بحكم التفكير و العقل الانساني الذي لا يمت بصلة اليوم لانسان القرون الوسطي بكل مشاكله و ثقافته و ردود افعاله و نظرته لنفسه و للكون و ليس العالم فقط من حوله
كيف نستمرئ ان تستعبدنا عادات و تقاليد و طرق تفكير من لم يروا حياتنا و لم يشهدوا كم التطور العلمي و العقلي و المعرفي الحادث اليوم، الدين واضح و الحلال بين و الحرام بين، و العقل نعمة الله علي كل البشر لم يختص بها البعض و علق عليهم لافتة تقول لا تفكروا بعدهم او لا تبحثوا عن حلول بعدهم
لقد تعرضت لموقف بنيت عليه اعتقاد قوي يجعلني لا الغي عقلي و انا اقرأ ان فلان ابن فلان عن فلان قال ان الرسول صلي الله عليه و سلم قال كذا و كيت، في معرض ترجمة و تحقيق الحديث الخاص بختان الاناث في الاسلام، تبين لي ان في كلا الحديثين المنسوبين للرسول، هناك الكثير من مواطن الضعف في سلسلة الاسناد، بينهم احد الاشخاص الذي حوكم بالزندقة في العصر العباسي لانه ابتدع 3000 حديث3000، تصور رجل واحد الف حديث و نسبهم للرسول، فما بالنا بألاف الاف الاحاديث الاخري الاحادية و غيرها، و كم كتب التفسير التي تصف بدقة تصل للملل كيفية استمتاع المؤمنين بالحور العين و اللذة المتناهية التي يلاقيها الرجل المؤمن في الجنة، من اين جاؤوا بكل هذا الخيال الغير علمي

free soul said...

كلامك جميل جدا و دقيق

للأسف نحن نمر بالعصور الوسطى للاسلام مثلما مرت المسيحية بالعصور الوسطى
منذ بضعة قرون

i will be updating this topic again, hope you give me your opinion on the following things.

Anonymous said...

You have an outstanding good and well structured site. I enjoyed browsing through it calif unemployment insurance